منتدى نجوم الأحبة


نجوم الأحبة
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لكي لا تتعرض مواضيعك للحذف يجب عليك وضعهم في المكان المخصص

نريد مشرفين واعضاء نرجو التسجيل من الزوار الكرام ونأسف على التقصير


شاطر | 
 

 كل شئ عن المواد الحافظة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن

avatar

عدد المساهمات : 266
نقاط : 3476
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

مُساهمةموضوع: كل شئ عن المواد الحافظة   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:28 am

[mark="CC3300"]الجـوانب الصحيـة:[/mark]المادة الحافظة يجب أن تكون غير ضارة بالصحة ويجب أن يجرى لها اختبار السمية. أن رفض البعض للمواد الحافظة يرجع إلى وقت استخدمت فيه المواد الكيميائية بدون رقابة واحتياطات كافية. أما ألان فانه لا يسمح باستخدام المواد الحافظة للأغذية إلا بعد التأكد تماما وبكل الطرق المتاحة أنها غير ضارة وليس من الأهمية أن يكون اصل هذه المواد طبيعي أو كيميائي. مع العلم انه إلى ألان لا توجد أي مواصفات عالمية ملزمة لطرق اختبار السمية للمواد الحافظة. وتعتبر تقارير منظمة الصحة العالمية هو الأساس المعترف به على نطاق واسع .
وتعتمد عدة دول على هذه التقارير التي هي أساسا نتائج لأبحاث السمية الحديثة. ويجب عند إجراء تجارب السمية مراعاة العلاقة العامة بين الجرعة ودرجة التأثير ومدة التأثير إلى جانب تحديد المعدلات غير المؤثرة على الكائن الحي (1) ومن المؤشرات العديدة التي تثبت مدى آمان المواد المضافة للأغذية والمعترف بها دوليا نورد الأتي:

[[grade="00008B FF6347 008000 0000FF"]B]1- السمية الحادة:[/B][/grade]
السمية الحادة ويعبر عنها في صورة LD50(الجرعة القاتلة لنصف حيوانات التجارب).
فهذا تقرير يوصى بأنه لا يجوز استخدام مواد حافظة لها تراكيز تصل إلى حدود LD50 السبب الذي قد
يؤدى للوفاة لأنها جرعات قاتلة. ولهذا يفضل استخدام مواد حافظة التي يقع LD50 في الحدود المناسبة.
[grade="00008B FF6347 008000 0000FF"]2- السمية تحت المزمنة:[/grade]
السمية المزمنة معرفة باختبار التسعين يوما. ويتم استخدام المادة المراد اختبارها فى هذه التجارب بتركيزات مختلفة فى تغذية حيوانات مختلفة بقدر الإمكان.
[grade="00008B FF6347 008000 4169E1"]3- السمية المزمنة:[/grade]
ويعتبر هذا الاختبار من أهم المحددات التي توضح مدى ملائمة مادة حافظة للاستخدام فى حفظ الاغذية. ولهذا السبب فان الشروط الواجب توفرها فى المواد الحافظة تكون اكثر دقة من المواد الأخرى ويرجع ذلك إلى استخدامها يستمر مع الإنسان لمدة طويلة من الزمن.
من أعراض السمية المزمنة تغير فى أداء بعض أعضاء الجسم مثل الكبد، الكلية، القلب، الرئة، المعدة، الأمعاء، الغدة التناسلية، الجلد، العين وغيرها من أعضاء الجسم. كذلك زيادة حجم الأعضاء مثل الكبد مما يعنى تغيرات هستولوجية فى العضو أو تلف وقد يكون سببا لاضطراب إنزيمي. ومن خلال التجارب الخاصة بالسمية تحت المزمنة يرجى دائما التوصل إلى الجرعة التي لاتسبب أي تأثير مرضى وهو ما يعرف بالحد الغير موتر. ويجب ألا يحدث تعاطى المواد الحافظة أي تأثير على زيادة الوزن.وعند تعاطى المواد الحافظة بتركيزات اكبر من العادية فانه قد يحدث مثل هذه التأثيرات والتي لا تعنى بالضرورة تلف سمى toxic damage . إن زيادة جرعات المواد الحافظة قد تغير من مقدار الطاقة أو من مقدار الاستفادة منها. واخيرا قد تسبب المادة الحافظة بسبب التغيرات الحسية إلي تحدتها إلى رفض الغداء ومما يؤثر سلبا على النمو.
[grade="00008B FF6347 008000 4169E1"]4- التسبب فى حدوث سرطان:[/grade]
نظرا لأن المواد الحافظة يتم تناولها لفترات طويلة من العمر حتى من الأطفال والشباب. فان احتمال التسبب فى حدوث سرطان غية فى الأهمية. حيث انه من المفترض انه لا يسمح باستخدام مادة حافظة إلا بعد التأكد ومن خلال التجارب طويلة الأمد بأنها لا تسبب فى حدوث أي
تأثير سرطاني (carcinogenic effect ) ويجب الاهتمام هنا بظاهرة المعدل الوقتي للأورام لكل نوع من حيوانات التجارب.
[grade="00008B FF6347 008000 4169E1"]5- التسبب فى حدوث طفرات: [/grade] التسبب فى حدوث طفرات هو قدرة أحد المواد الحافظة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على احدث تغير فى الجينات أو الكروموسومات وبالتالي تغير الصفات الوراثية. مع التذكير بأنه توجد هناك علاقة وطيدة بين التسبب فى حدوث طفرات والتسبب فى حدوث السرطان حيث أن حوالي %80 - %90 من المواد التى تسبب حدوث طفرات لها أيضا تأثير سرطاني. لذلك فأن أي مادة حافظة لها القدرة على طفرات لابد أن تدرس بحرص شديد والتأكد منها يجرى اختيار على الغدة التناسلية فى الحيوانات الثديية.

[grade="00008B FF6347 008000 4169E1"]6- التسبب فى حدوث تشوه بالأجنة:[/grade]
وهو قدرة أحد المواد السامة على إحداث تشوه فى البويضة الملقحة أو الجنين والمادة التي لها مثل هذه الخاصية لا يمكن استخدامها فى حفظ الغداء. ولاختبار التسبب فى حدوث تشوه الأجنة تعطى المادة المراد اختبارها للحيوانات فى بداية وطوال فترة الحمل وتقارن النتائج بالحيوانات الى لم تتعاطى هذه المواد.
[[grade="00008B FF6347 008000 4169E1"]B]7- السلوك الحيوي:[/grade] [/B] من الأهمية معرفة الى أي حد سوف يأخذ الجسم المادة الحافظة والعوامل التى تؤثر على قابليتها للامتصاص وكيف ستتوزع هذه المادة فى الجسم. هل وكيف سيحدث التمثيل metabolizing لهذه المادة ؟ أم إنها ستطرد خارج الجسم بدون تغير. ونشير انه من اكثر المواد الحافظة أهمية من وجه السلوك الحيوي تلك المواد التى يمكن أن تستخدم مثل مكونات الغذاء وبالتالي فأنها تشبه الغذاء الى حد كبير منها على سبيل المثال حامض السوربيك وحمض البربيونيك.
[grade="00008B FF6347 008000 0000FF"]وسنتطرق الى جوانب اخرى من هدا الوضوع مثل السمية وقائمة بالمواد الحافظة المصرح باستخدامها فى دول المجموعة الأوربية EECتأثير بعض المواد الحافظة على الأحياء الدقيقة وغيره.[/grade]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل شئ عن المواد الحافظة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نجوم الأحبة :: منتديات الصحه :: أهتم بصحتك-
انتقل الى: